تقاريرسينما

«القاهرة السينمائى» يعرض 14 فيلماً عـــــــــــالمياً للمرة الأولى فى الشرق الأوسط

Post Visitors:136

نجح مهرجان القاهرة السينمائى الدولى فى استقدام عروض متنوعة فى إطار التحضيرات لدورته الـ45، التى تُقام فى الفترة من 15 إلى 24 نوفمبر المقبل، ويحرص المهرجان على مواكبة العروض العالمية الجديدة التى نالت جوائز من أكبر وأشهر وأهم مهرجانات السينما عالميا، وحازت إعجاب الجماهير والنقاد على حد سواء، نظرا لأهمية تقديم تلك الأفلام للمرة الأولى فى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لجمهوره الكبير.

تتنوع موضوعات تلك الأفلام ما بين الشخصى والعام، وما يميزها هو اختلاف كل فيلم فى أسلوبه الفنى فى حكى قصته أو تناول موضوعه، وهذا واحد من المعايير الأساسية للمهرجان فى عملية اختيار الأفلام، ومنها أفلام نالت السعفة الذهبية من مهرجان كان، أو الدب الذهبى من مهرجان برلين.
فتى الديسكو – Disco boy
من مسابقة مهرجان برلين، يأتى فيلم «فتى الديسكو»، العمل الروائى الطويل الأول لجياكومو أبروسيزى، ويحكى قصة يتشابك فيها فردان مختلفان فى العرق واللون والوطن.. أليكسى، شاب بيلاروسى هارب من ماضٍ يود أن يدفنه، يصبح عضواً فى الفيلق الأجنبى الفرنسى مقابل وعد بالجنسية الفرنسية.. وعلى الجانب الآخر وفى دلتا النيجر، «جومو» ناشط ثورى منخرط فى مجموعة نضالية للدفاع عن أرضه، و«أليكسى» جندى، أما جومو فهو مقاتل حرب عصابات، ونتيجة لحرب أخرى لا معنى لها، تتشابك مصائرهم.
فازت مديرة تصوير الفيلم هيلين لوفار بجائزة أفضل إسهام فنى فى مسابقة مهرجان برلين السينمائى 2023.
بقاء اللطف – The Survival Of Kindness
يحكى المخرج الأسترالى رولف دى هيير فى فيلمه «بقاء اللطف»، قصة تجريدية عن امرأة ذات بشرة سوداء تترك فى مقطورة مغلقة فى قلب الصحراء، تركها آسروها لتموت، لكنها لا ترضى بذلك فتهرب، لتخوض رحلة مليئة بالمخاطر، من الصحراء إلى المدينة مروراً بالجبال، لتجد مزيداً من الأسر وانعدام الحرية.
وفاز الفيلم بجائزة الاتحاد الدولى للنقاد (الفيبريسى) فى مسابقة مهرجان برلين 2023.
سامسارا – Samsara
من مسابقة لقاءات (إنكاونترز) فى مهرجان برلين 2023 يأتى الفيلم الفائز بجائزة لجنة التحكيم الخاصة «سامسارا» للمخرج الإسبانى لويس باتينيو، الذى يدور فى لاوس، حيث يعيش عشرات المراهقين الدارسين فى المعابد البوذية، بينهم شاب يعبر النهر كل يوم لقراءة نص لامرأة مسنة لمساعدتها على العبور إلى الحياة الأخرى.
يتعرض الفيلم لمفاهيم روحانية باستخدام تجربة بصرية وحسية تجعل مشاهدة هذا الفيلم أقرب ما يكون لرحلة عجائبية مذهلة.
وقال الملك، يا لها من آلة رائعة – And the King Said، What a Fantastic Machine
فيلم وثائقى إخراج أكسيل دانيلسون وماكسيملين فان إيرتريك ومن إنتاج المخرج السويدى الشهير روبن أوستلند، يتناول تاريخ الصور المتحركة منذ بدايتها وحتى لحظتنا الحالية التى يحتوى العالم فيها على 45 مليون كاميرا.
الفيلم رحلة مذهلة عبر الصور وتاريخها، تتنقل بين بدايات اختراع الكاميرا السينمائية إلى كاميرا الويب وعصر الإنترنت، مروراً بلحظات مهمة بينها أول عرض للصور المتحركة.
شارك الفيلم فى مهرجانى برلين وصندانس، وفاز بجائزة لجنة التحكيم الخاصة فى مسابقة الأفلام الوثائقية العالمية فى الأخير.
وحش – Monster
يعود المخرج هيروكازو كورييدا فى فيلمه الأحدث «وحش»، الذى شارك فى مسابقة مهرجان كان 2023، بقصة حساسة ومؤثرة عن الحب والواجب والصراع الاجتماعى، حيث تشعر والدة ميناتو بأنه يتصرف بغرابة، وتحس بوجود خطأ ما، وتكتشف أن مُعلمه هو المسئول عن ذلك، فتسرع إلى المدرسة مطالبة بمعرفة ما يجرى.
تتكشف القصة تدريجياً من خلال وجهات نظر الأم والمُعلم والطفل، لنعرف حقيقة ما حدث.
فاز الفيلم بجائزة أفضل سيناريو فى مهرجان كان 2023.
ذا أولد أوك – The Old Oak
حانة ذا أولد أوك مكان مميز، ليس لأنها ألحانة الوحيدة المتبقية لكن لأنها المساحة العامة الأخيرة التى يتجمع فيها مجتمع من العاملين بالمناجم، الذى كان مزدهراً فى الماضى، لكنه انحدر بعد 30 عاماً من التراجع، «تى جيه بالانتين»، مالك ألحانة يتمسك ببقائها، لكن مع وصول اللاجئين السوريين إلى المنطقة، يصبح المكان مساحة للنزاع، وخلال الفيلم يلتقى تى جيه مع «يارا»، الشابة السورية المصورة، وتنشأ بينهما صداقة قوية، لكن هل يستطيع مجتمعين مختلفين إيجاد طريقة لفهم بعضهم؟!
يحكى كين لوتش فى فيلمه الأحدث الذى عُرض للمرة الأولى عالمياً فى المسابقة الرسمية لمهرجان كان 2023 عن دراما مؤثرة تتمحور حول الخسارة والخوف والأمل وتقبل الآخر.
وكان لوتش أعلن أن الفيلم هو آخر عمل سينمائى له.
أيام ممتازة -Perfect Days
يعود فيم فيندرز، المخرج الألمانى الكبير، فى فيلمه الأحدث «أيام ممتازة» بقصة لا تحدث فى ألمانيا، ولا حتى فى الولايات المتحدة الأمريكية كما فى فيلمه «باريس تيكساس»، ولكن فى اليابان، إذ يحكى عن «هيرأياما»، الإنسان البسيط الراضى بعمله كعامل نظافة للمراحيض العامة فى طوكيو، وخارج روتين عمله يستمتع هيرأياما بالموسيقى والكتب، ويلتقط صوراً للأشجار التى يحبها، لكن وسط ذلك الهدوء، تحدث مجموعة من اللقاءات غير المتوقعة لكشف المزيد عن شخصيته وماضيه.
فاز الفيلم الذى شارك فى مسابقة مهرجان كان 2023 بجائزة لجنة التحكيم المسكونية، وفاز بطله كوجى ياكوشو بجائزة أفضل ممثل.
الوهم – La Chimera
من المسابقة الرسمية لمهرجان كان أيضاً، تعود المخرجة الإيطالية أليشى رورفاكر بفيلمها الأحدث «الوهم»، إذ تفتش فرقة «تومبارولى»، عن عجائب القبور القديمة لبيعها كتحف أثرية، لكن آرثر، قائد تلك المجموعة، يفتش عن وجه حبيبته بنيأمينا، يبحث فى كل مكان ويذهب إلى بطن الأرض أملاً فى العثور عليها.
يبرز الفيلم فكرة الوهم الخاص بكل إنسان، فى مغامرة تدور بين عالم الأحياء والأموات، وبين الغابات والمدن، وتتكشف مصائر أبطاله، بينما يبحث كل منهم عن وهمه الخاص.
أوراق متساقطة – Fallen Leaves
الفيلم الحائز على جائزة لجنة التحكيم فى مهرجان كان 2023 «أوراق متساقطة»؛ إخراج آكى كاوريسماكى، المخرج الفنلندى الذى اعتاد تقديم أفلام ذات طابع سينمائى خاص لا تشبه إلا نفسها.. يحكى الفيلم قصة رجل وامرأة يلتقيان بالصدفة فى ليلة باردة فى هلسنكى، ويحاولان العثور على الحب الأول والوحيد والنهائى فى حياتهما، وتعترض عدة عقبات تلك القصة الآخاذة، ومنها إدمان الرجل على الكحول وتضييعه لأرقام الهواتف، وعدم معرفة الاثنين لأسماء بعضهما من الأساس، وقدرة الحياة على وضع عقبات فى طريق أولئك الذين يبحثون عن سعادتهم.
عن الأعشاب الجافة – About Dry Grasses
فى فيلمه الأحدث «عن الأعشاب الجافة» يحكى لنا المخرج التركى نورى بلجى جيلان عن «سامت»، مُدرس الفنون الشاب، الذى ينهى سنته الرابعة من الخدمة الإلزامية فى قرية نائية فى الأناضول، وبعد تحول درامى يصعب عليه فهمه، يفقد آماله فى الهروب من الحياة القاتمة التى يشعر بأنه عالق فيها، ووسط ذلك يقابل المعلمة «نوراى»، فهل تساعده فى التغلب على قلقه؟!
شارك الفيلم فى المسابقة الرسمية لمهرجان كان 2023، وفازت ممثلته مارفى ديزدار بجائزة أفضل ممثلة عن تأديتها لدور نوراى.
آما جلوريا – Ama Gloria
تحب «كليو» البالغة من العمر 6 سنوات مربيتها جلوريا أكثر من أى شخص آخر، وعندما يتعين على جلوريا العودة إلى وطنها فى الرأس الأخضر لتعتنى بأطفالها، يقضى الاثنان آخر صيف لهما معاً! وافتتح الفيلم الذى أخرجته مارى أماشوكيلى بارساك قسم أسبوع النقاد فى مهرجان كان 2023.
دروس بلاجا – Blaga’s lessons
يأتى المخرج ستيفان كوماندريف بفيلمه الطويل الثامن «دروس بلاجا» ليحكى عن «بلاجا»، المعلمة العجوز التى تقع ضحية عملية احتيال تجردها من مدخرات حياتها، وعندما لا تجد أى طريقة لاسترداد أموالها، ينقلب الوضع وتبدأ فى اتخاذ قرارات لم تكن لتوافق عليها يوماً.. وحصد الفيلم 3 جوائز من مهرجان كارلوفى فارى، إذ فاز بجائزة الكريستالة الذهبية، وجائزة اللجنة المسكونية الكبرى، وفازت ممثلته إيلى سكورشيفا بجائزة أفضل ممثلة.
حرارة وحشية – Brutal Heat
الفيلم الروائى الطويل الأول لمخرجه ألبرت هوسبودارسكى، تدور أحداثه فى عالم مُهدد بشظية شمسية هائلة تتحرك نحو الأرض، فى ذات الوقت يحاول صبى الذهاب إلى كوخ فى مدينة مجهولة، وفى رحلته يتعرض للعديد من المواقف والمغامرات التى تجبره على مواجهة أكبر مخاوفه.
عُرض الفيلم عالمياً للمرة الأولى فى مسابقة بروكسيما فى مهرجان كارلوفى فاريى السينمائى حيث فاز بتنويه خاص من لجنة التحكيم.
لا تتوقع الكثير من نهاية العالم- Do Not Expect Too Much From the End of the World
الفيلم الأخير فى القائمة لمخرج رومانى شهير حصل فى الأعوام السابقة على جوائز عديدة، وبينها دب برلين الذهبى، وهو «رادو جود»، وفى الفيلم حكايا متقاطعة بين السينما والاقتصاد، إذ نشاهد «أنجيلا» بينما تقود سيارتها حول مدينة بوخاريست، لتقوم بعملية اختيار الأدوار لإعلان ممول بواسطة شركة متعددة الجنسيات، وعندما يكشف أحد الأشخاص الذين تقابلهم مسئولة الشركة عن الحادث الذى تعرض له، تندلع فضيحة.. ويشارك الفيلم فى المسابقة الرسمية لمهرجان لوكارنو السينمائى 2023.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى