سينما

السنغال ضيف شرف مهرجان الاقصر للسينما الافريقية

Post Visitors:126

كتبت اميمة فتح الباب
اعلن مهرجان الاقصر للسينما الافريقية بدأ قبول طلبات المشاركة في المهرجان في دورته الثانية عشر التي ستعقد في الفترة من 3 إلى 9 فبراير 2023.
أعلن السيناريست سيد فؤاد، مؤسس ورئيس مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية، عن إطلاق استمارة المشاركة في الدورة القادمة.

 

وكشفت المخرجة عزة الحسينى، المؤسس المشارك والمدير التنفيذى للمهرجان، أن مسابقة أفلام الشتات «الدياسبورا» ستستمر ضمن مسابقات المهرجان نظرًا لأهميتها الكبيرة فى اجتماع صناع الأفلام الأفارقة فى الأقصر، سواء كانوا يعيشون فى القارة الإفريقية أو يقيمون فى أماكن أخرى.
جدير بالذكر أن من شروط التقديم فى المسابقات الرسمية للمهرجان، أن يكون مخرج الفيلم إفريقيًّا، وأن يتناول الفيلم موضوعات متعلقة بحياة الأفارقة.
واستمرارًا لتكريم السينما الإفريقية فى جميع أنحاء القارة السمراء، سيكرم المهرجان السينما السنغالية وصناع أفلامها، إذ تم الإعلان رسميا عن اختيار دولة السنغال ضيف شرف لهذه الدورة.
أكدت المخرجة عزة الحسيني، المؤسس المشارك والمدير التنفيذي للمهرجان، على اهمية مسابقة أفلام الشتات “الدياسبورا” التي ستستمر ضمن مسابقات المهرجان نظرا حيث تساهم في اجتماع صناع الأفلام الأفارقة في الأقصر سواء كانوا يعيشون في القارة الأفريقية أو يقيمون في أماكن أخرى. ولها اهمية اخرى في تعزيز التواصل بين الأجيال الأفريقية الجديدة وبلدانهم الأصلية ، ومن ناحية أخرى، أكدت عزة الحسيني عودة مسابقة أفلام الطلبة المصريين التي تتيح للمهرجان اكتشاف أحدث إبداعات صناع الأفلام من الشباب الصاعد.‏
ويمكن لصانعي الأفلام البدء في تقديم أفلامهم اعتبارا من اليوم على الرابط الإلكتروني للمهرجان:
واستمرارا لتكريم السينما الافريقية في جميع أنحاء القارة السمراء، سيقوم مهرجان الأقصر بتكريم السينما السنغالية وصناع أفلامها، حيث تم الإعلان رسميا عن كون دولة السنغال ضيف شرف لهذه الدورة.
وجدير بالذكر أن التقديم في المسابقات الرسمية للمهرجان، يجب أن يكون مخرج الفيلم أفريقيا ويجب أن يتناول الفيلم موضوعات متعلقة بحياة الأفارقة. أما بالنسبة للمشاركة في مسابقة الشتات، فيجب أن يكون المخرج أيضا من أصل أفريقي لكنه يعيش خارج القارة الأفريقية.
مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية يرأسه شرفيا الفنان الكبير محمود حميدة ، وأسسته وتنظمه مؤسسة شباب الفنانين المستقلين بدعم من الوزارات المصرية للثقافة والسياحة والشباب والخارجية. كما يحظى المهرجان بدعم من نقابة المهن السينمائية، والبنك الأهلي المصري، وشركات أوراسكوم، وسيراميكا كليوباترا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى