صحة

أكلات تقضى على آلم المفاصل

تعد مشكلة خشونة المفاصل من أبرز المشاكل الشائعة التى تعانى منها السيدات بشكل أكبر، لذلك التقت «الإذاعة والتليفزيون» بالدكتور أحمد أبو النصر استشارى العظام ليلقى لنا مزيداً من الضوء على هذه المشكلات.
قال الدكتور أحمد أبو النصر إن هناك حوالى 200 نوع من الأمراض والحالات التى تؤثر على المفاصل، وربما تسبب مجموعة من الأعراض وتضعف قدرة الشخص على أداء المهام اليومية، كما أن التهاب المفاصل قد يؤثر على مفصل واحد أو مفاصل متعددة، وهناك أنواع كثيرة من التهاب المفاصل، لكن يوجد اثنان من أكثر الأنواع شيوعًا وهما هشاشة العظام والتهاب المفاصل الروماتويدى.
والتهاب المفاصل يصيب بشكل شائع الأشخاص الذين تزيد أعمارهم على 65 عامًا، وقد يظهر أيضاً لدى الأطفال والمراهقين والشباب، والتهاب المفاصل يصيب النساء أكثر من الرجال كما يصيب أيضاً الأشخاص الذين يعانون من زيادة فى الوزن، وعادة ما تتطور الأعراض مع الوقت وقد تظهر فجأة. ومن أبرز أعراض التهاب المفاصل، ألم المفاصل والتصلب والتورم، وربما ينخفض أيضاً نطاق حركتك، وقد تشعر باحمرار فى الجلد حول المفصل.
وأضاف أبو النصر أن التهاب المفاصل الروماتويدى قد يشعرك بالتعب أو تعانى من فقدان الشهية بسبب الالتهاب الذى يسببه نشاط الجهاز المناعى، وقد تصاب بفقر الدم أيضاً – مما يعنى انخفاض عدد خلايا الدم الحمراء – أو الإصابة بحمى طفيفة، ويمكن أن يتسبب التهاب المفاصل فى تشوه المفاصل إذا تم تركها دون علاج.
ويعد من أبرز الأسباب التى تؤدى لالتهاب المفاصل انخفاض الكمية الطبيعية من أنسجة الغضروف، كما أن العوامل الوراثية للإصابة ببعض حالات التهاب المفاصل جائزة، ويمكن أن تتفاعل عوامل إضافية، مثل الإصابة السابقة والعدوى والتدخين والمهن الشاقة جسديًا، مع الجينات لزيادة خطر الإصابة بالتهاب المفاصل.
وقال أبو النصر إن النظام الغذائى يلعب دورًا فى الإصابة بالتهاب المفاصل وخطر التهاب المفاصل، فهناك بعض الأطعمة التى تزيد من الالتهاب، خاصة الأطعمة المشتقة من الحيوانات والوجبات الغذائية الغنية بالسكر، أو بعض المأكولات البحرية واللحوم، والتى يمكن أن تؤدى إلى اشتعال النقرس، وقد يكون خطر إصابتك بالتهاب عضلة القلب أعلى إذا كان لديك تاريخ عائلى مرضى.
وللعلاج من التهاب المفاصل، قال أبو النصر: «هناك عدة طرق للعلاج، منها العلاج الطبيعى الذى غالبًا ما يوصى الأطباء به لمساعدة المرضى المصابين بالتهاب المفاصل، كما أن العلاج بالماء الدافئ، بواسطة تمارين فى حمام سباحة بمياه دافئة، من الأمور المهمة، فالماء يدعم الوزن ويضع ضغطًا أقل على العضلات والمفاصل». وأضاف أبوالنصر: «هناك تمارين محددة مصممة خصيصًا للظروف والاحتياجات الفردية تساعد على العلاج، وأحيانًا يتم دمجها مع علاجات أخرى مثل الثلج أو العبوات الساخنة والتدليك، كما أن هناك أجهزة تساعد على الحركة، مثل العصى أو المشايات لكى يتم التخلص من الضغط على المفاصل».
وقال أبو النصر إن النشاط من أبرز الأشياء التى تسهم فى علاج التهاب المفاصل، حيث تشير الأبحاث إلى أنه على الرغم من أن الأفراد المصابين بالتهاب المفاصل قد يعانون من زيادات قصيرة المدى فى الألم عند بدء ممارسة الرياضة لأول مرة، فإن النشاط البدنى المستمر يمكن أن يكون وسيلة فعالة لتقليل الأعراض على المدى الطويل، ومن تلك الانشطة الرياضية المشى والسباحة وركوب الدراجات.
وبالنسبة للعلاج بالأعشاب، قال أبو النصر إن بعض الأعشاب بالفعل تساعد فى علاج التهاب المفاصل، ومنا عشبة أدينوزيل التى تعمل على علاج التهاب المفاصل فى الركبة، كما أنها تخفف الألم، وتوجد بها خصائص مضادة للالتهابات، وتعالج أيضاً خشونة الركبة. وكما أكد الباحثون فإن استخدام عشبة أدينوزيل يساعد على تقليل الألم ويحسن وظائف الأشخاص الذين يعانون من خشونة الركبة، وكذلك عشبة البوسويلا التى دعمت أيضاً بعض الأبحاث استخدامها فى علاج هشاشة العظام والتهاب المفاصل، والكركم الذى يحتوى على مجموعة كبيرة من المواد المضادة للأكسدة، ويعد علاجا فعالا وطبيعيا لالتهاب المفاصل الروماتويدى، والزنجبيل الذى يحتوى على مضادات للعدوى ويساعد على علاج التهاب المفاصل، كما أن زيت الزنجبيل يساعد على تسكين آلام المفاصل ويخفف الورم، والفلفل الأسود غنى بخصائص مضادة للالتهابات ويساعد أيضاً على تهدئة الألم، والشاى الأخضر يقضى على ألم المفاصل ويخفف الالتهاب.
وشدد أبو النصر على اتباع نظام غذائى صحى ومتوازن، مع تجنب التدخين وعدم شرب الكحول، الأمر الذى يساعد الأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل فى الحفاظ على صحتهم بشكل عام، ومن أبرز الأطعمة التى تحتوى على العديد من العناصر الغذائية المفيدة لصحة المفاصل، السمك والمكسرات والبذور والفواكه والخضراوات والفاصوليا وزيت الزيتون.
وقال أبو النصر إن هناك بعض العوامل التى قد تزيد من خطورة الإصابة بالتهاب المفاصل، ومنها زيادة الوزن والسمنة، ونوعية المهنة، حيث ترتبط بعض المهن بالانحناء المتكرر أو الجلوس على الركبة والقرفصاء، ولذلك فهناك عادات مهمة تساعد الشخص المصاب بالتهاب المفاصل على التغلب على المشكلة وهى: «التنظيم ومتابعة الأعراض والآثار الجانبية المحتملة، وإدارة الألم والتعب، فالتحكم فى التعب هو مفتاح العيش بشكل مريح مع التهاب المفاصل، والحفاظ على النشاط وممارسة الرياضة».

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى