الجمعة, مايو 25, 2018
رئيس مجلس الإدارة :حسين زين || رئيس التحرير :خالدحنفى
كتب : صبرى عبدالحفيظ

 طارق شوقى

بعد أن قررت الحكومة افتتاح المدارس اليابانية العام الدراسى المقبل، بدأت وزارة التربية والتعليم فى وضع معايير اختيار المدرسين للسفر إلى اليابان، للحصول على منحة تدريبية فى جامعاتها.
وخصصت الحكومة اليابانية المنحة لمدرسى مرحلتى التعليم الابتدائى والتعليم الثانوي، وسيتم فيها تلقى دورات تدريبية مكثفة فى الجامعات اليابانية فى الفترة من أكتوبر 2018 حتى مارس 2020.
وعلمت «الإذاعة والتليفزيون» أن الوزير طارق شوقى وافق على مجموعة من المعايير الأولية، التى يجب أن تنطبق على المتقدمين للسفر إلى اليابان والحصول على الدورات التدريبية.
وتتضمن هذه المعايير ضرورة حصول المعلم المتقدم على كورس فى اللغة اليابانية، وأن يتعهد باتقانها من خلال الإلتحاق بأحد مراكز تعليمها فى اليابان، وأن يتمتع بحسن السير والسلوك، وأن يكون لائقًا صحيًا، وأن يكون خاليًا من الأمراض المعدية أو التى تمنع من السفر للخارج، وأن يقدم شهادة معتمدة من مستشفى حكومى بخلوه من هذه الأمراض.
وحسب الشروط فإنه يجب ألا يزيد عمره على 34 سنة، وأن يكون حاصلًا على بكالوريوس تربوي، وأن يكون قد عمل فى أحد المدارس الحكومية مدة لا تقل عن خمس سنوات متواصلة، وأن يكون حاصلًا على دورات تدريبية فى مجال تخصصه، وأن يكون مصريًا، وغير مزدوج الجنسية.
وبعد توافر تلك الشروط، سيكون على المعلم المتقدم للحصول على الدورة التدريبية، تقديم مجموعة من المستندات إلى السفارة اليابانية فى القاهرة، وهي: سيرة ذاتية تتضمن جميع بياناته الشخصية والعملية، وصحيفة الحالة الجنائية شرط أن تكون حديثة، وصورة معتمدة رسميًا من شهادة المؤهل الدراسي، وخطاب ترشيح من وزارة التربية والتعليم.
وبعد انطباق الشروط على المعلم المتقدم للحصول على المنحة، يسافر إلى اليابان، وسوف تتحمل الحكومة اليابانية جميع تكاليف ونفقات الدورة التدريبية، بما فيها تذاكر السفر ذهاب وعودة، ونفقات الدراسة فى جامعاتها، وتكاليف الإقامة، وسوف يحصل المعلم على مبلغ 150 ين يابانى شهريًا طوال مدة الدراسة.
وقررت وزارة التربية والتعليم فتح باب التقدم للمنحة إلكترونيًا عبر موقعها الإلكترونى وبعد إعلان الشروط رسميًا فى شهر أبريل المقبل.