الثلاثاء, تشرين1/أكتوير 17, 2017

رئيس مجلس الإدارة :حسين زين رئيس التحرير :خالدحنفى

ترأس المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء اليوم اجتماع المجموعة الوزارية الاقتصادية، وذلك بحضور وزراء الكهرباء، والانتاج الحربى، والاستثماروالتعاون الدولى، والتجارة والصناعة، والمالية، وقطاع الاعمال العام، والتخطيط والمتابعة والاصلاح الادارى، والتموين والتجارة الداخلية، ورئيس الهيئة العامة للرقابة المالية.

وخلال الاجتماع تم مناقشة عدد من الموضوعات الاقتصادية من بينها الادوات المالية غير المصرفية لتنمية الاراضى غير المستغلة المملوكة للجهات العامة فى ضوء الانتهاء من قاعدة البيانات الخاصة بالاصول غير المستغلة ووجود مقترحات لاستغلالها.

وتمت الاشارة إلى أن الهدف من تنمية الاراضى والعقارات غير المستغلة هو تحقيق دخل اضافى لتلك الجهات المالكة لها والخزانة العامة، والمساهمة فى زيادة النشاط الاقتصادي، وحماية الاصول العقارية من التعديات ووضع اليد، والعمل على تنمية مناطق للصناعات الصغيرة والمشروعات متناهية الصغر، وتفعيل برامج الاسكان الاجتماعى والاقتصادى فضلا عن تمكين بعض الجهات من سداد مديونيتها.

وقد استعرض الاجتماع المقترحات التى تقدم بها رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية فى هذا الصدد والتى تضمنت عدة آليات غير مصرفية لتحقيق الغرض, حيث وجه المهندس شريف اسماعيل رئيس مجلس الوزراء بدراستها وكذلك امكانية انشاء كيان جديد يتولى ادارة تنمية الاصول غير المستغلة بشكل يحقق العائد المرجو وباسلوب اقتصادى سليم.

كما تطرق الاجتماع إلى متابعة نتائج لقاء وزير الانتاج الحربى مع وزير الصناعة والتجارة الروسى فيما يتعلق بالتعاون مع الجانب الروسى فى مشروعات تخزين الحبوب والغلال وامكانية الاستفادة من خبرات الجانب الروسى فى هذا المجال والدخول فى مشروعات مشتركة.

من ناحية اخرى، تناول الاجتماع التقرير الذى قدمه وزير الكهرباء حول بعض العروض المقدمة لتنفيذ مشروعات لانتاج الطاقة باستخدام الطاقة الشمسية فى اطار خطة الدولة للتوسع فى انتاج الكهرباء وتنويع مصادر التوليد والاهتمام بمشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة، وقد وافق الاجتماع  بصفة مبدئية على العروض المقدمة وعلى احالتها لمجلس الوزراء لمناقشتها واقرارها.