الجمعة, تشرين2/نوفمبر 24, 2017

رئيس مجلس الإدارة :حسين زين رئيس التحرير :خالدحنفى

13880292_1636965543286442_2409660002953154797_n.jpg

استعدت شبكة البرنامج الثقافي لاستقبال شهر رمضان المبارك بمجموعة متميزة وخاصة من البرامج والمواد الإذاعية التي يتحدث عنها رئيس الشبكة د. شريف عبد الوهاب لموقع "بوابة ماسبيرو" .

ما أهم الملامح التي تميز شبكة البرنامج الثقافي في رمضان هذا العام؟
الجديد في البرنامج الثقافى هذا العام سيكون تقديم قصة حياة الدكتور جابر نصار على مدار 30 حلقة اختص بها البرنامج الثقافى ، وهى ليست مجرد قصة حياة بل تتضمن حياة رئيس جامعة القاهرة وأهم معلميه وأساتذته وما مرّ بهذا الصرح التعليمى الجامعي الأصيل ، يرويها بصوته لمدة 30 يوم فى رمضان .
ومن مفاجأت البرنامج الثقافى الأخرى برنامج "رحلة خروج" وهو برنامج وثائقى للكاتب ثروت الخرباوي ويحكى بصوته قصة دخوله جماعة الإخوان وخروجه منها ويشرح فى قصته كيف يتم استقطاب الشباب للجماعة .
وماذا عن الدراما الإذاعية التي تميزت بها شبكة البرنامج الثقافي دائما، هل لها وجود في رمضان؟
ويقول د.شريف أنه لأول مرة على هواء البرنامج الثقافى وعلى مستوى الإذاعة المصرية هذا العام نقدم مونو دراما بعنوان "هي و..." ، حيث تقوم بالبطولة ممثلة واحدة من خلال موقف درامى كل يوم تقدمه الفنانة حنان شوقى ومن تأليف شريف عبد الوهاب ، كل يوم موقف معين وتتفاعل البطلة مع هذا الحدث .
وهل هناك فترات مفتوحة عل الشبكة الثقافية في رمضان؟
يوجد فترة يومية لمدة ساعة يشارك فيها عدد من مذيعى البرنامج الثقافى من الساعة 3 وربع إلى الساعة 4 وربع يشارك فيها ضيف مختلف كل يوم .
كما يقدم هواء البرنامج الثقافى برنامج بصوت النجمة سميحة أيوب اسمه "طلقة مدفع قبل المدفع" تمثل فيه النجمة دور الشمس التى تحكى لمدفع رمضان قصص من جميع أنحاء العالم .
وعن البرامج الرمضانية الخفيفة قال د.شرف يوجد كوكبة من البرامج منها برنامج "رمضان حول العالم" عن طقوس رمضان فى كل البلدان وبرنامج "منمنات تاريخية" عن أطرف الأحداث التاريخية التى حدثت فى شهر رمضان وبرنامج "هؤلاء علموني" عن ذكريات ضيوف البرنامج مع أساتذتهم ولدينا برنامج "روندو"وهو قالب موسيقى غربى ، هذا بالاضافة إلى البرامج الثابتة مثل "قصة مترجمة".
وماذا عن باقي ملامح الخريطة البرامجية للشبكة الثقافية هذا العام؟
ومن البرامج الأدبية التي يتم تقيمها خلال شهر رمضان برنامج "قبل النهاية" وهو برنامج متميز حيث يقف البطل ليراجع نفسه سيكون لدينا ناقد يحلل الروايات الشهيرة ونفترض وجود نهاية مختلفة أو نحاول افتراض نهايات متنوعة للروايات ، وهذا البرنامج يقدم رؤية عصرية للروايات الكلاسيكية وقراءة جديدة لها .
وفى منتصف الليل لدينا برنامج "سحورى مع" حيث نستضيف أحد الضيوف على السحور ويختار مع من يقضى السحور وأين فى أمسية ثقافية أو فى دار الاوبرا أو مع اسرته ويشاركنا هذه الصحبة .