الجمعة, تشرين2/نوفمبر 24, 2017

رئيس مجلس الإدارة :حسين زين رئيس التحرير :خالدحنفى

yeyyy.jpg


شبكة الإذاعات الموجهة تضم داخلها العديد من الخدمات وتبث بأكثر من لغة لجمهورها في كل مكان داخل مصر خارجها ، وقد استعدت الشبكة لاستقبال شهر رمضان المبارك بمجموعة متميزة من البرامج الخاصة التي تتحدث عنها لموقع "بوابة ماسبيرو" الإذاعية سناء شافعي رئيس شكة الإذاعات الموجهة

أكدت سناء شافعى رئيسة شبكة الاذاعات الموجهة أن خطة رمضان تم العمل عليها وتحديدها منذ فترة استعدادا لقدوم الشهر الكريم ، بالنسبة للخدمات العربية فهناك ثوابت منها المسلسل الدينى ونقدم هذا العام "وصايا الرسول" بصوت الفنان أحمد ماهر وخالد الذهبى والفنان محمود عامر والفنانة لاشينة لاشين وعبد اللطيف همام، يذاع المسلسل على خمس خدمات اذاعية تبث باللغة العربية للمصريين فى الخارج وللناطقين بالعربية .
ولدينا أيضا "المسحراتي" بصوت سيد مكاوى من الكلاسيكيات التى نحرص على إذاعتها .

وماذا عن البرامج الدينية التي يتم تقديمها في رمضان عل شبكة الموجهات؟
من البرامج الدينية الجديدة هذا العام "أصوات من السماء" والذي يتناول قراء القرآن المشهورين والمنشدين مثل الشيخ محمد رفعت والشيخ الحصرى والشيخ نصر الدين طوبار، وبرنامج "علمتنا سورة" يتناول الآيات القرآنية بالتفسير المبسط للمستمعين.

وما هي البرامج الاجتماعية والمنوعة ؟
تقول الإذاعية سناء شافعى رئيسة شبكة الاذاعات الموجهة أن من البرامج الاجتماعية هذا العام لدينا عدة برامج مثل "حكايات ساعة الفطار" يستضيف نجوم المجتمع ليحكوا لنا ذكرياتهم وقت الإفطار ، برنامج "رمضانك عندنا" ويذيع تهنئة من المستمعين لاسرهم وبلدانهم ويحقق نوعا من التواصل بين الاذاعة والمستمعين الذى نحرص عليه دائما .

للموجهات طابعها الخاص ، فما الذي يقدمه البرنامج البرتغالي والسواحيلي للمستمعين في الشهر الكريم؟

وبالنسبة للخدمات المقدمة للجمهور المسلم لدينا فى البرنامج البرتغالى برنامج بصوت المستمعين أيضا حيث يسجل المستمع دعاء بصوته ويرسله لنا ونذيعه له مما يحقق التواصل بين الاذاعة والمستمع .
أما البرنامج السواحيلى الذى يبث لشرق أفريقيا فأغلب جمهوره مسلمين فنهتم بالبرامج الدينية والدراما الدينية فى رمضان ونذيع ابتهالات دينية .
وماذا عن الخدمات الإذاعية المقدمة للبلدان الإسلامية؟
تقول رئيس شبكة الموجهات كل الخدمات التى تبث فى بلدان إسلامية أو عدد الجاليات الإسلامية بها كبير هناك برامج دينية فى رمضان منها "حديث رمضان" ويقدمه أحد شيوخ الأزهر ويتم ترجمته بجميع اللغات ، ويتناول شروط الصيام أهمية الصيام مبطلات الصيام وكل ما يهم المسلم معرفته عن الصيام.
أما الخدمة التركية والبشتو والفارسية فجميعها تقدم لجمهور مسلم تقدم برنامج "مساجد عامرة" يطوف فى مساجد القاهرة الأثرية ويصفها للمستمع ويحكى تاريخها مما يروج للسياحة المصرية بشكل خاص.
وتضيف لدنيا برنامج مع الجاليات بكل اللغات التى نقدمها حيث يقوم المذيع بالحوار مع الجاليات المتنوعة بالقاهرة ليحكوا عن طقوس رمضان بلادهم ، والبرامج من هذه النوعية تظهر التقارب بين الشعوب فنجد عادات وتقاليد الشعوب الإسلامية سواء فى آسيا أو أفريقيا أو حتى مسلمي ألبانيا نجد تقارب انسانى بينهم .
وماذا عن البرنامج العبري في رمضان؟
يقدم البرنامج العبري مسلسل "ألف ليلة وليلة" باللغة العبرية ، كما يتم تقديمها باللغة الاسبانية في البرنامج الاسبانى أيضا .
الجديد هذا العام إذاعة المسحراتى لسيد مكاوى على الاذاعة العربية الموجهة لغرب أفريقيا كما نقدم مسابقات فى عدد من الخدمات العربية.