الإثنين, مارس 25, 2019
رئيس مجلس الإدارة :حسين زين || رئيس التحرير :خالدحنفى
كتب : إيمان قطر

jlkljjhhggg.jpg

عرض برنامج "مباشر من مصر" أهم ما جاء فى المؤتمر الصحفى لطارق عامر محافظ البنك المركزى حيث أعلن أن الاوضاع فى مصر تشهد تحسنا ملحوظا ، فقد تم حل مشكلة النقد الاجنبى رغم التحديات ، ونجح الاقتصاد فى جذب 35 مليار دولار خلال الستة أشهر الماضية فى ظل انخفاض الواردات إلى 3,8 مليار دولار، واستضاف البرنامج د. محمد يوسف رئيس الشركة القابضة للتأمين للتعقيب على تلك التصريحات فقال إن قرار تحرير سعر الصرف يعد أكثر الخطوات الاقتصادية جرأة وقد تحمل الشعب تبعات هذا القرار وفى المقابل استطاع البنك المركزى أن يخطو فى طريق الاصلاح الاقتصادى نحو الاستقرار .
وأضاف يوسف أن ارتفاع التصنيف الائتمانى مؤخرا يعد مؤشرا جيدا لصالح البلاد فمن شأنه تعزيز الوضع الاقتصادى وتشجيع المستثمرين الاجانب وزيادة التدفقات النقدية على المدى القصير والطويل ، كذلك يسهل الحصول على القروض طويلة الاجل سواء من صندوق النقد أو البنك الدولى بفائدة منخفضة نسبيا ، ويساهم فى زيادة تمويل المشروعات بأقل تكلفة ودون مخاطر .
وردا على سؤال الاعلامية إيمان العقاد حول معنى "التضخم " قال يوسف إنه يعنى تآكل القيمة الحقيقية للعملة مما يؤدى لارتفاع الاسعار وتدنى المستوى المعيشى ، ولكن ما يتم حاليا من فتح مشروعات جديدة ، وتشجيع الشباب على الانتاج الزراعى والصناعى ، وزيادة الصادرات من شأنه خفض التضخم ، وقلة الطلب على الدولار فترتفع فى المقابل قيمة الجنيه المصرى ، كذلك الاهتمام بالصناعات التكميلية بجودة عالية يحقق ميزة تنافسية لمواجهة الاسواق الخارجية ويساهم فى زيادة الانتاج والتصدير مما يخفض معدل البطالة .
ذكر يوسف أن مصر دولة غنية بمواردها البشرية والطبيعية ففي الوقت الذى تشجع فيه كندا و الدول الاوربية الهجرة إليها بسبب ندرة الايدى العاملة المدربة والعقول العلمية الشابة ، نجد الشباب في مصر يمثلون 60 % من السكان ، وهى قوة لا يستهان بها ولكن تحتاج التوجيه والتشجيع .
برنامج "مباشر من مصر" على المصرية الفضائية تقديم إيمان العقاد ومجدى دربالة ، إعداد ماهر عبد الحميد ، رئيس التحرير على عثمان وإخراج ناهد صلاح الدين .