الثلاثاء, ديسمبر 11, 2018
رئيس مجلس الإدارة :حسين زين || رئيس التحرير :خالدحنفى
كتب : غادة العلاوي

wryjyk.jpg

استضافت فترة "ستات وبس" التى تذاع على إذاعة الشرق الأوسط د. إيمان الريس استشارى أسرى وتربوي وتنمية مهارات وحديث حول كيفية الاستعداد لفترة الامتحانات
فى بداية حديثها أكدت د. إيمان الريس استشارى الأسرى والتربوي أن الاستعداد لفترة الامتحانات يجب أن يبدأ به الآباء وذلك لأن هم من عليهم مسؤولية تهيئة أبناءهم لهذه الفترة المليئة بالتوتر والضغط العصبى والنفسي ، وأشارت أنه على الآباء فى هذه الفترة التركيز على السلوكيات الإيجابية التى تساعد ابناءهم على التركيز والاستذكار كتوفير الجو الهاديء فى البيت والبعد تماما عن المشاكل الأسرية وعدم طرح اى موضوعات يمكن أن تشتت انتباه أبناءهم عن المذاكرة ، وكذلك اعداد مكان مناسب فى البيت للمذاكرة لافتة أنه من أهم السلوكيات الإيجابية التى يجب ان يحرص عليها الآباء هو اتباع سياسة التشجيع وبث روح الثقة والامل فى نفوس أبناءهم والتاكيد على أنهم قادرون على اجتياز الامتحانات والتفوق فيها وكذلك الحرص على بث قيمة الاجتهاد والعمل للحصول على النجاح والتفوق فى الامتحانات بصفة خاصة وفى الحياة بصفة عامة .
كما أشارت د. إيمان الريس أيضا فى حديثها إلى السلوكيات الخاطئة التى يقوم بها الآباء فى هذه الفترة والتى تنعكس سلبا على أداء أبناءهم الطلاب كاظهار مشاعر الخوف والقلق من الامتحانات او اتباع سياسة التخويف والتعنيف للضغط على الأبناء لجعلهم يبذلون مزيدا من الجهد او مقارنتهم باقرانهم كنوع من التحفيز لكن على العكس تماما فإن هذه السلوكيات لا تؤدى إلا إلى الإحباط والتوتر وتشتت الانتباه والشعور بالمزيد من الضغط ، وتؤدي جميع هذه المشاعر الى الفشل وليس النجاح .
واوضحت د. إيمان الريس أنه كلما كانت العلاقة بين الآباء وأبنائهم يسودها الحب والاحتواء والمساعدة الإيجابية كلما كان الأبناء يشعرون بالأمان والهدوء والاستقرار النفسى التى يحتاجه الطلاب لاجتياز فترة الامتحانات دون أى مشاكل .
وأخيرا أكدت د. إيمان الريس استشارى الأسرى والتربوي أنه على الآباء أن يدركوا حقيقة مهمة وهى أن النجاح فى الحياة لا يعتمد فقط على كمية المعلومات واجتياز الامتحانات وإنما يعتمد أيضا على نفسية مستقرة متفاءلة واثقة من نفسها وواثقة من خطواتها وقدراتها على الإبداع والتفوق .
فترة "ستات وبس" تذاع يوميا على إذاعة الشرق الأوسط فى تمام الساعة الواحدة ظهرا، تقديم شيماء سعفان.