الإثنين, يونيو 24, 2019
رئيس مجلس الإدارة :حسين زين || رئيس التحرير :خالدحنفى
كتب : رحاب فتحي

images_o00l.jpg

استضافت حلقة الجمعة من برنامج "عيشها" ببساطة" على موجة اذاعة الشباب والرياضة حنان رشدى الجندى خبير التنمية البشرية فى حوار عن كيفية أن يكون الانسان رحيما بنفسه وبالآخرين وكيف يعيش الحياة ببساطة من خلال التدريب على وجود التحديات ومواجهتها والاصرار على تخطيها.
حيث أكدت "حنان" أن الطالب مثلا عندما يواجه تحدى قرب الامتحانات قد يشعر بالاكتئاب والملل فى أثناء المذاكرة لذا وجهت له نصيحة بأن يضع فى خياله دائما صورته وهو ناجح وبعد ظهور النتيجة والجميع فرحين به ويهنئونه بالتفوق فإذا لازمته هذه الصورة فى خياله ستكون حافزا له على اجاز المذاكرة وتخطية تحدى الامتحانات بتفوق.
كما ذكرت "حنان"أن الطالب قد يشعر بعدم فائدة المناهج التى يدرسها وأنه لن يحتاجها فى شىء عندما يخرج للعمل وهذا تحدى أيضا فإذا واجهه باعتباره سلم أو خطوة فى سبيل تحقيق حلمه الاكبر والذى سيوصله إلى تحقيق ذاته سيشعر بطمأنينه ودافع قوى لمذاكرتها وتوصله فى النهاية لتحقيق النجاح.
واضافت "حنان" أن الانسان يجب أن يضع أمامه دائما توقعات للمستقبل ويدرب نفسه على التحديات التى قد تصادفه حتى إذا ما تعرض لها لا يجد نفسه تحت ضغط عصبى قد لا يساعده على تخطيها مستخدمة تعبير "حتى لايفاجئك بكرة" استعد له.
هذا ونصحت "حنان" الجميع أن يقرأ كتاب للكاتب زيج زيجلر يسمى"أراك على القمة" حيث أكدت أن قراءة هذا الكتاب تعطى الشخص شحنة كبيرة من الطاقة الايجابية التى تساعده على مواجهة التحديات التى تقابله حيث يحكي الكتاب عن تمثال بالمكسيك يسمى"على الرغم من" لرجل تحتم عليه أن تبتر يده اليمنى بعد أن قام بعمل ربع التمثال فقط ورغم ذلك صمم على استكماله بيده اليسرى حتى صار روعة فى الجمال لذلك اطلق عليه هذا الاسم .
وفى نهاية الحديث أكدت حنان على خطوات لمواجهة التحديات وهى أولا تتوقع التحدى ثم تقابله بقوة وتحدد طريقة تعاملك معه وبعد انتهائه تتعلم منه فبمقدار شجاعتك تحقق النجاح .