الأربعاء, مارس 27, 2019
رئيس مجلس الإدارة :حسين زين || رئيس التحرير :خالدحنفى
كتب : هدى عبد الغفار

285966.jpg

ألقى برنامج "هذا الصباح" المذاع على شاشة النيل للأخبار الجمعة الضوء على الدور الهام الذى يقوم به مركز توثيق التراث الحضارى والطبيعى حيث يسهم فى توثيق ونشر تراث مصر الثقافي بجوانبه المادية واللامادية، وتوثيق تراث مصر الطبيعي من محميات ومناطق طبيعية.
قالت المهندسة ياسمين ماهر، نائب مدير مركز التوثيق الحضارى والطبيعى وضيفة البرنامج، إن المركز يلعب دورا وطنيا فى توثيق تراث مصر بشكل وفكر جديد وعرضه بطريقة مناسبة بإستخدام أحدث الوسائل التكنولوجية التى تواكب العصر فى إنشاء قاعدة بيانات ضخمة لحفظ التراث.
وأضافت أن المركز يهتم بالمناطق الطبيعية حيث تم التعاون مع وزارة الزراعة لتوثيق حديقة الأورمان وحديقة الحيوان والمتحف الزراعى، فضلا عن العديد من المؤسسات التى تتعاون مع المركز لتوثيق مقتنياتها، معربة عن رغبتها فى التعاون مع وزارة التربية والتعليم لزيادة وعى الأطفال بالتراث وكيفية تقديره والحفاظ عليه.
وفى السياق نفسه، أوضح المهندس محمد إسماعيل، القائم بأعمال نائب رئيس مركز التوثيق الحضارى والطبيعى، أن المركز يسعى إلى إعداد وتدريب كوادر بشرية قادرة على إبراز القيم والمعلومات والتفاصيل المتعلقة بالتراث من خلال إستخدام مجموعة من التقنيات الحديثة مثل إستخدام نوع معين من النظارات لعمل زيارة تخيلية داخل الأثر والتفاعل معه.
كما أشار إسماعيل للبرنامج إلى الإستعانة بالمراجع العلمية ومجموعة من الخبراء فى هذا المجال لضمان رقمنة علمية صحيحة للتراث سواء المادى أو المعنوى، بالإضافة إلى طلبة الجامعات المختلفة على مستوى الجمهورية.
جدير بالذكر أن مركز توثيق التراث الحضاري والطبيعي هو مركز تابع لمكتبة الإسكندرية ومقره القاهرة، وهو يتبع أيضًا وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.