الإثنين, يونيو 24, 2019
رئيس مجلس الإدارة :حسين زين || رئيس التحرير :خالدحنفى
كتب : غادة محمد

89.jpg

قال النائب محمد وهب الله وكيل لجنة القوى العاملة بمجلس الشعب ان مجلس النواب انحاز لصرف العلاوة سريعا للتخفيف عن الموظف ، وكان البرلمان قد وافق على منح غير المخاطبين بقانون الخدمة المدنية وعددهم يقدر بـ 3 ملايين موظف علاوة بنسبة 10% من الأجر الأساسى بقيمة 65 جنيهًا حد أدنى، و120 جنيها حد أقصى، وذلك بأغلبية ثلثى الأعضاء المطلوبة دستوريا للموافقة على القانون.
وذكر وهب في لقاء لبرنامج "من القاهرة" مساء الخميس ان الخلاف كان على المادة الخامسة من القانون وتنص على: "يستمر العاملون بالدولة من غير المخاطبين بأحكام قانون الخدمة المدنية فى صرف الحوافز والمكافآت والجهود غير العادية والأعمال الإضافية وغيرها ، التى يحصلون عليها بعد تحويلها من نسب مئوية مرتبطة بالأجر الأساسى إلى فئات مالية مقطوعة، على ألا يقل فى جميع الأحوال إجمالى الأجر المستحق للعامل، بعد العمل بهذا القانون عن ذلك الأجر الذى استحق له فى تاريخ صدور القانون".
وقال ان البرلمان رفض تهديد الحكومة بالغاء القانون وكان لابد من التوافق مع الحكومة وابقاء المادة لتحقيق العدالة بين المخاطبين وغقر المخاطبين فالمادة الخامسةهى نفس المادة 74 لقانون الخدمة المدنية واوضح ان الحكومة اشارت ان الغاء تلك المادة سيكلف الدولة 15 مليار جنيه زيادة على العلاوة المقررة . واضاف ان البرلمان يفكر فى قانون جديد لتحقيق التساوى بين كل العاملين بالدولة.
وعن المادة الثالثة و الخاصة بالعاملين بشركات قطاع الاعمال العام. دعا وهب الله د.اشرف الشرقاوى لعقد لقاء مع ممثلى العمال بالشركات القابضة لوضع القواعد التى نصت عليها المادة حتى لا يضر اى عامل.
واكد وهب الله ان المشكلة ليست فى العلاوة بل فى الاسعار وطالب الحكومة بوضع برنامج محدد لضبط الاسعار فى الاسواق وخاصة في شهررمضان.
ويذكر ان برنامج "من القاهرة" يذاع يوميا على شاشة النيل للأخبار من 10:30 مساء وحتى منتصف الليل.