الثلاثاء, سبتمبر 17, 2019
رئيس مجلس الإدارة :حسين زين || رئيس التحرير :خالدحنفى
كتب : منال عجرمة

fbthhhhhh.jpeg

استضافت مصر للطيران اجتماع اللجنة التنفيذية التاسعة والسبعين للاتحاد العربي للنقل الجوي (الآكو) والتى عقدت بالقاهرة هذا الاسبوع برئاسة المهندس صالح بن ناصر الجاسر- مدير عام الخطوط الجوية العربية السعودية بحضور عبدالوهاب تفاحة - الأمين العام للاتحاد العربي للنقل الجوي وصفوت مسلم - رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة لمصر للطيران والوفد المرافق له وبمشاركة بعض رؤساء مجالس إدارات شركات الطيران العربية الأعضاء في اللجنة التنفيذية وهم محمد الحوت مدير عام الـ”ميدل إيست“، وأكبر الباكر - الرئيس التنفيذي للخطوط الجوية القطرية، والطيار سليمان عبيدات المدير التنفيذي للخطوط الملكية الأردنية.
وفي هذا الصدد أوضح صفوت مسلم رئيس الشركة القابضة لمصر للطيران أن الاتحاد قد تمكن خلال الفترة الماضية من تجاوز العديد من مراحل التطوير من خلال تفعيل خطط استراتيجية وبرامج تنفيذية ساهمت في تخطي عدد من التحديات التي تواجه شركات الطيران العربية وتعوق تقدمها. هذا فضلاً عن مناقشة العديد من المحاور الهامة والرئيسية فيما يخدم صناعة النقل الجوي في المنطقة العربية وكذلك الاستراتيجيات والقوانين الدولية.
وأضاف مسلم أنه تم مناقشة آخر تطورات سيـــــاسة خفض الإنبعاثات من خلال تطبيق "نظام تعويض الكربون والتي يتم تنفيذها تحت مظلة منظمة الإيكاو(ICAO) ، بالإضافة إلى التأكيد على أهمية التشريعات والقوانين الخاصة بسلامة الركاب، كما تناول الاجتماع ما تم تطبيقه مؤخراً من قبل سلطات الطيران الأمريكية والبريطانية من حظر حمل الأجهزة الإلكترونية داخل الطائرة وإلزام وضعها مع الحقائب. هذا بالإضافة إلى الإتفاقيات التي وقعت مؤخراً مع عدد من الجامعات الخارجية بشأن تقديم منح دراسية ودورات تدريبية بما يرفع من كفاءة أداء العنصر البشري من العاملين بالشركات الأعضاء بالأكو.
ناقش الاجتماع أيضاً سبل التعاون وتعزيز العلاقات والمصالح المشتركة بين الشركات الاعضاء من خلال التعاون الاقتصادي والتقني وترشيد التكاليف وتحسين الإيرادات، يضاف إلى ذلك إعداد الأبحاث والدراسات الاقتصادية بما يخدم مصالح جميع شركات الطيران العربية.
وخلال الجلسة أقر أعضاء اللجنة التنفيذية على استضافة مصر للطيران لفاعليات الجمعية العمومية رقم 51 للإتحاد العربي للنقل الجوي بالقاهرة العام القادم وذلك بعد غياب ٨ سنوات حيث عقدت اخر جمعية في اكتوبر ٢٠١٠ كما وافق أعضاء اللجنة أيضاً على قبول عضوية كل من SaudiGulf Airlines وشركة Express AirCargo التونسية كأعضاء منتسبين للإتحاد.
الجدير بالذكر أن الاتحاد العربي للنقل الجوي يضم في عضويته 31 شركة طيران عربية تشكل أكثر من 99% من القدرة الإجمالية للنقل الجوي في العالم العربي. وتعد اللجنة التنفيذية هي أعلى سلطة في الاتحاد العربي للنقل الجوي وتتكون من تسعة أعضاء من رؤساء مجالس الإدارة أو المديرين العامين أو الرؤساء التنفيذيين لشركات الطيران الأعضاء في اﻻتحاد.