الخميس, ديسمبر 05, 2019
رئيس مجلس الإدارة :حسين زين || رئيس التحرير :خالدحنفى
كتب : (أ ش أ)

4356.jpg

وقع وزير الثقافة حلمي النمنم، والسفير هوجو سيزار بورتجال سفير دولة بيرو في القاهرة، ممثلا عن وزير ثقافة بيرو، اليوم الثلاثاء، مذكرة تفاهم ، تهدف إلى زيادة التعاون الثقافي والفني بين البلدين، حيث تنص مذكرة التفاهم، علي التعاون في كل المجالات الثقافية، مع التركيز علي تبادل الخبرات في مجالات الفنون البصرية، والتشكيلية، وكذلك تبادل الخبرات في مجال الإدارة الثقافية والحفاظ على التراث.
وأعرب وزير الثقافة عن ترحيب مصر بالتعاون الثقافي بين الدولتين، لافتا إلى أن دولة بيرو لديها حضارة عظيمة وثقافة عريقة مثل مصر، مضيفا: “هناك بعض الدراسات التاريخية، تشير إلى أن جزءا من العرب الذين عاشو في الأندلس انتقلوا إلى بيرو وكان لهم أثر واضح علي معالمها، حتي أن القارئ لرواية “من قتل موليرو” يرى التشابه الكبير بين القرية التي تدور أحداث الرواية فيها وبين القرية المصرية.
وأكد أن الوزارة قامت بترجمة عدد من أعمال الأديب العالمي يوسا من خلال المركز القومي للترجمة.
ومن جانبه وجه سفير بيرو، التحية إلى وزير الثقافة، قائلا “نحن نؤمن أن مصر وبيرو، لهما تراث يعود إلى آلاف السنين، ونريد أن نستفيد من هذه العلاقة في توطيد العلاقات بشكل أفضل، كما أن توقيع البروتوكول يهدف إلى دعم التعاون الثقافي بين البلدين”، لافتا إلى تنظيم زيارة قريبة لوزير ثقافة بيرو إلى مصر.
حضر توقيع المذكرة كل من اللواء حسن خلاف رئيس قطاع مكتب الوزير، والدكتور أيمن عبدالهادي رئيس قطاع العلاقات الثقافية الخارجية.
يذكر أن مذكرة التفاهم تأتي في إطار تجديد بروتوكول التعاون مع دولة بيرو، والذي بدأ منذ عام 1974، وكان آخر مذكرة تم توقيعها عام 2007.