الثلاثاء, يوليو 16, 2019
رئيس مجلس الإدارة :حسين زين || رئيس التحرير :خالدحنفى
كتب : هويدا عبد الوهاب

hyjy9679.jpg

رحبت السفارة الأمريكية بالقاهرة بزيارة عازفة الكمان الأمريكية شيلسي جرين وفريق موسيقى الجاز جرين بروجيكت في زيارتهم الأولى إلى مصر الأسبوع القادم للمشاركة في جولة موسيقية تاريخية تحت عنوان "الحكواتية" تشمل عروضاً في القلعة في القاهرة يوم 28 فبراير وفي مكتبة الإسكندرية يوم 3 مارس. وستشمل هذه الجولة الموسيقية عروضاً مشتركة مع الموسيقيين المصريين الشهيرين دينا الوديدي وفتحي سلامة.
وقد وصفت وسائل الإعلام الأميركية موسيقى شيلسي بأنها "مفعمة بالنشاط والحيوية" و "مبهرة"، خاصة أنها تقدم موسيقى جاز مبتكرة عن طريق الدمج بين أنماط وألوان موسيقية تقليدية وكلاسيكية مع موسيقى البوب والصول والهيب هوب والموسيقى الإنجيلية. ومن جانب آخر تقدم الفنانة المصرية دينا الوديدي لوناً جديداً من الموسيقي يستلهم الألحان والكلمات المصرية التقليدية من أشكالها الأصلية لإعادة تقديمها في أشكال جديدة. وللمزيد من المعلومات حول الحفلات المقبلة يمكن زيارة الصفحة الخاصة بالحفلات كما يمكن الحصول على تذاكر الحفل من خلال موقع
وقد صرّح المستشار الثقافي والإعلامي بالسفارة الأمريكية بالقاهرة عدنان صدّيقي على هذه الزيارة قائلاً: "يأتي هذا التعاون الفني بين السيدة جرين وفرقتها مع دينا الوديدي وفتحي سلامة ليذكرنا بقوة وجاذبية التبادل الثقافي وأساليب التعبير المختلفة" وأضاف صدّيقي "مع اقترابنا من نهاية الشهر المخصص للاحتفاء بتاريخ ذوي البشرة السمراء في الولايات المتحدة، فإننا في غاية السرور لاستضافة شيلسي في مصر لعرض أعمالها الفنية المتنوعة ولتقدم رسالة سلام وصداقة".
وتأتي زيارة السيدة جرين بدعم من برنامج "الموسيقى الأمريكية في الخارج" التابع لوزارة الخارجية والذي يتم من خلاله إيفاد الموسيقيين الموهوبين إلى الخارج كسفراء للثقافة. وقد حرصت السفارة الأمريكية منذ زيارة عازف الترومبيت الشهير لويس أرمسترونج إلى مصر في عام 1961، على إلقاء الضوء على موسيقى الجاز الأمريكية وعلى مساهمات الأمريكيين من أصول أفريقية في الفنون من خلال العديد من البرامج والأنشطة. ويتيح برنامج "الموسيقى الأمريكية في الخارج" للموسيقيين الأمريكيين القيام بجولات خارجية تمتد لعدة أشهر في بلدان متعددة في جميع أنحاء العالم، يتفاعلون خلالها مع الجمهور الدولي من خلال الحفلات العامة، والعروض التفاعلية مع الموسيقيين المحليين والعروض المشتركة وورش العمل، والتواصل مع الإعلام.