الخميس, ديسمبر 05, 2019
رئيس مجلس الإدارة :حسين زين || رئيس التحرير :خالدحنفى
كتب : هويدا عبد الوهاب

l.hhggg.jpg

افتتح الكسي تيفانيان مدير المركز الثقافى الروسي معرض الفوتوغرافيا للفنانة رانيه أشرف بعنوان " تعبيرات فبراير بقاعة المعارض بالمركز الروسي .
و قدمت الفنانة الفرنسية مارى الفجر عرضا للرقص التعبيرى فى إطار احتفالية افتتاح المعرض وقدمت فيه أكثر من خمسين لوحة فوتوغرافية بالأبيض والأسود تجسد من خلالها حالة المكان والحوار القائم بينه وبين الإنسان المعاصر، في مقاربة روحية تتشرب عبقا صوفيا ظاهرا في تفاصيل كل لقطة، الفنانة تطرح سردا تصويريا كأنه شريط سينمائي يمتد من لقطة لأخرى، ليكتمل الحوار ونستشف من خلاله رؤية الفنانة لحالة الرقص التي لا نكاد لا نلمح له أثرا في لوحات الفنانة التي آثرت أن تلتقط حركات جسد وحيد في كل لوحات المعرض، هو جسد فنانة الرقص المعاصر الفرنسية "ماري فجر" في حالة تتمازج فيها روحانية المكان الشرقي بملامح الوجه والجسد الغربي.
وحوار ثري باطني بينهما؛ كان من الضروري أن يكون ذلك خاليا من أي بهرجة لونية، وحالة كتلك تعيش أكثر في دراما الأبيض والأسود والأسود والأسود والأبيض والأبيض، وتجعل التعبير عن ذلك الحوار بين المتناقضين تلك المرأة الغربية في المكان الشرقي، .
الفنانة رانيا أشرف أقامت العديد من المعارض مصريا وعربيا منذ 1994، وحصلت على بعض الجوائز مصريا وعربيا كذلك.
أما الفنانة ماري فجر فتمارس الرقص منذ نعومة أظافرها، ودرست الرقص المصري على يد الفنانة ثريا هلال من عام 1989 إلى 2004 ثم استطاعت تكوين فرقتها الخاصة بعدها، وتسعى لخلق أشكال جديدة من الرقص المعاصر من خلال تجوالها الدائم في العالم العربي.
وعلى جانب اخر تم تنظيم مسابقه دوليه فى موسكو للاطفال والشباب من سن11 الى 16 عاما حيث ظلت روسيا لسنوات طويلة صاحبة لقب اكثر بلدان العالم اطلاعا و اكثر الدول طباعة للكتب و في ظل التغيرات الاجتماعية المتتالية تسعي روسيا اليوم للعودة الي هذه الالقاب من خلال جذب الشباب للقراءة و الاهتمام بالادب الكلاسيكي .
و تأتي المشاركة من خلال قراءة مقطع من رواية ادبية يختارها المشارك و جاءت مشاركة مصر لاول مرة في هذه المسابقة من خلال الفرصة التي اتاحها المركز الثقافي الروسي بالقاهرة برئاسة الكسي تيفانيان في مسابقة بعنوان الكلاسيكيات الحية للادب الروسي بمشاركة الاطفال الروس المقيمون في مصر من مدن القاهرة و الغردقة و شرم الشيخ والاسكندرية بالاضافة الي اطفال المدرسة الروسية بالقاهرة و قامت لجنة التحكيم الروسية بمشاركة الدكتورة دينا محمداستاذة اللغة الروسية بكلية الالسن جامعة عين شمس باختيار ستة من المتسابقين ليحصلوا علي حق المشاركة في نهائيات المسابقة في موسكو في مايو القادم.
و صرحت داريا شيستوخينا مديرة مشاريع هيئة الكلاسيكيات الحية ان عدد الاطفال المشاركون وصل الي 2 مليون طفل وشاب و عدد الدول وصل الي 80 دولة و الفائزون يسافرون الي المعسكر الدولي للاطفال " ارتيك " في روسيا و هو اعرق المهرجانات الشبابية في العالم حيث اسس عام 1925 .
و قد اشادت لجنة التحكيم بمستوي الاطفال المصريون الروس من المقيمين اقامة دائمة في مصر بمستوي اجادتهم للغة الروسية والاسلوب غير التقليدي في قراءة الادب الروسي .