الجمعة, تشرين2/نوفمبر 24, 2017

رئيس مجلس الإدارة :حسين زين رئيس التحرير :خالدحنفى

استهل مجلس الوزراء اجتماعه الاسبوعى اليوم برئاسة المهندس شريف اسماعيل، بتقديم التهنئة للشعب المصرى وللامة العربية والاسلامية بمناسبة حلول شهر رمضان المعظم، وأعاد رئيس مجلس الوزراء التأكيد بهذه المناسبة على حرص الحكومة على توفير وتلبية احتياجات المواطنين منمختلف السلع الغذائية الاساسية.

القرارات :

وافق مجلس الوزراء على مشروع قانون بإصدار قانون المحال العامة، والذي يضع عدداً من الأحكام التي يجب على ملاك أو مستغلي المحال العامة توفيق أوضاعهم طبقاً لها خلال ستة أشهر من تاريخ العمل بمشروع القانون. وينظم مشروع القانون منح تراخيص فتح المحال العامة، وقواعد تشغيلها، وكذا الاشتراطات الواجب مراعاتها من جانب المحال، فضلاً عن قواعد إلغاء التراخيص وغلق المحال.  

وافق مجلس الوزراء على مشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون حماية الآثار الصادر بالقانون رقم 117 لسنة 1983، بحيث تتولى إدارة المتاحف العسكرية كافة مسئوليات ومهام أعمال الإشراف والإدارة والتأمين فيما يخص المتاحف العسكرية.

وافق مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس الجمهورية بشأن اتفاقية بين حكومتى جمهورية مصر العربية وجمهورية قبرص في مجال حماية الممتلكات الثقافية، وتجريم الإتجار غير المشروع فيها واستردادها، والموقعة فى نيقوسيا بتاريخ 3/3/2017.

وتأتي الإتفاقية للتأكيد على الوعي بخطورة الجرائم المتعلقة بسرقة أو استيراد وتصدير الممتلكات الثقافية بطرق غير مشروعة، وأهمية حمايتها من جرائم السلب والنهب للمواقع الأثرية والآثار والمتاحف والقطع الأثرية المدفونة، والمساعدة في إعادة تلك الممتلكات لحيازة مالكها الأصلي.

في إطار الحرص على تعزيز وزيادة التعاون الدولي في مجال السياسة المالية وتبادل الخبرات في مجال تقييم الاصلاحات المتعلقة بالميزانية، فقد وافق مجلس الوزراء من حيث المبدأ على مشروع قرار رئيس الجمهورية بشأن مذكرة التفاهم بين حكومتى جمهورية مصر العربية ودولة الامارات العربية حول التعاون المالى والفنى، والموقعة فى أبوظبى بتاريخ 23/1/2017.

وتؤكد مذكرة التفاهم على أهمية الاتفاقية في تجنب الإزدواج الضريبي، وتشجيع وحماية الاستثمارات الموقعتين بين الدولتين، في التشجيع على المزيد من التعاون المالى والفنى بينهما، وكذا التأكيد على تبادل الخبرات والتدريب وتحسين الشفافية، والتبادل الفعال للمعلومات المتعلقة بالضرائب، وتبادل الخبرات حول نظام المعلومات المالى الحكومى.

وافق مجلس الوزراء على تعديل بعض أحكام قرار رئيس الجمهورية رقم 191 لسنة 2009 بشأن الأحكام المنظمة لإدارة البورصة المصرية وشئونها المالية. وتتضمن التعديلات، أن يكون تعيين رئيس البورصة لمدة 4 سنوات يجوز تجديدها لمرة واحدة فقط، بما يتسق مع سياسة الدولة في عدم تولي المناصب العامة لمدة طويلة بما يسمح بالتطوير المستمر وبخاصة في مجال سوق المال.

كما تضمنت التعديلات كذلك إجراء تعديل لتشكيل مجلس الإدارة يضمن تمثيل الشركات الصغيرة والمتوسطة بشروط أيسر من شروط القيد لباقي الشركات الأخرى، بما يدفع نحو تشجيع ونمو هذه الشركات، إلى جانب قصر مدة مجلس الإدارة على 4 سنوات فقط.

وافق مجلس الوزراء على 6 مشروعات اتفاقيات التزام بترولية للهيئة المصرية العامة للبترول وعدد من الشركات الأجنبية للبحث عن البترول واستغلاله في بعض المناطق بالصحراء الغربية (شمال غرب الرزاق-جنوب علم الشاويش-غرب بدر الدين-جنوب شرق مليحة-شمال ام بركة-الفيوم)، وذلك في ضوء السعي نحو تحقيق الاستغلال الأمثل للثروات المعدنية التي تمتلكها مصر واستغلالها فى تنمية موارد الدولة وخدمة اهداف التنمية.

وافق مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس الجمهورية بشأن إعادة تخصيص مساحة 8002.59 فدان من الأراضى المملوكة للدولة ملكية خاصة لصالح الهيئة العامة لمشروعات التعمير والتنمية الزراعية، لاستخدامها فى تنفيذ مشروع الصوب الزراعية الحديثة، لما لها من إنتاجية عالية ولما لمنتجاتها من صفات تسويقية متميزة.

وافق مجلس الوزراء على قرار تشكيل اللجنة العليا للإصلاح الإداري وذلك بهدف تفعيل برنامج ورؤية الحكومة في مجالات الإصلاح الإداري، والعمل على رفع كفاءة الجهاز الإداري للدولة، من خلال وضع الآليات والبرامج التي تكفل تطوير الخدمات الحكومية العامة وإعداد الكوادر الإدارية المؤهلة.

وينص مشروع القرار على أن تختص اللجنة بإقرار برنامج العمل الحكومي في مجال اللاصلاح الاداري، ووضع آليات تنفيذ برنامج الإصلاح الإداري ومتابعة مراحل تنفيذها، إلى جانب وضع برنامج عمل لتطوير الخدمات الحكومية العامة. وتكون اللجنة برئاسة رئيس مجلس الوزراء وعضوية كل من وزراء التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، والمالية، والتنمية المحلية، ونائب وزير التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري للإصلاح الإداري، ورئيس الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة.   

وافق مجلس الوزراء على اعتماد القرارات والتوصيات الصادرة عن اجتماع المجموعة الوزارية لفض المنازعات الاستثمار الجلسة الثالثة والعشرون بتاريخ 4/5/2017، وذلك في إطار جهود الحكومة لتذليل العقبات التي تواجه المستثمرين وتهيئة المناخ الجاذب للمزيد من الإستثمارات.

وافق مجلس الوزراء على اعتماد القرارات والتوصيات الصادرة عن اجتماع اللجنة الهندسية الوزارية المنعقدة بتاريخ 2/5/2017 بشأن الاسناد بالأمر المباشر، وكذا زيادة أوامر الإسناد لاستكمال الأعمال للاستفادة من الاستثمارات التي تم إنفاقها لعدد من المشروعات. وتتضمن انشاء المركز التعليمي الطبي التابع لكلية الطب بجامعة المنصورة، وتحسين صرف مياه الأمطار بمحافظات أقليم القاهرة الكبرى، أنفاق الخدمات بمنطقة الوزارات بالعاصمة الإدارية الجديدة، إنشاء عدد من الطرق والكباري منها : انشاء طريق شبرا ـ بنها الحر، عدد 2 كوبري أعلى طريق الكباش بالأقصر.

وافق مجلس الوزراء على قيام محافظة الاسكندرية بالتعاقد مع شركة نهضة مصر لتقديم خدمات جمع ونقل المخلفات البلدية من المناطق السكنية والتجارية والتجمعات الصناعية ونقلها للمحطات الوسيطة ونظافة الشوارع بالاسكندرية، وإدارة المدفن الصحي بالحمام، لمدة ثلاث سنوات تبدأ من 1/7/2017.

وافق مجلس الوزراء علي قرار رئيس الجمهورية باستثناء شركة دي ام سميث كونسالت-شركة المانية من نسبة مشاركة المصريين في رأسمال الشركة لتنفيذ المشروع القومي لإنشاء انفاق اسفل قناة السويس بمنطقة شمال الإسماعيلية(شرق/غرب) قناة السويس، وذلك مع الالتزام بالأحكام والضوابط الواردة بقانون التنمية المتكاملة في شبه جزيرة سيناء ولائحته التنفيذية، وذلك في إطار حرص الحكومة علي تذليل كافة العقبات التي تواجه المستثمرين بما يسهم في جذب الاستثمارات للنهوض بجودة الخدمات المقدمة للمواطنين وتحقيق التنمية المتكاملة علي مستوى الجمهورية وبخاصة لتعمير منطقة شبه جزيرة سيناء.

وافق مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس الجمهورية بإعادة تخصيص بعض المساحات من الأراضي المملوكة للدولة ملكية خاصة، لصالح محافظة سوهاج لاستخدامها في بعض المشروعات التنموية تشمل إقامة كلاً من (وحدة مطافئ ونادي رياضي ومركز شباب ومدرسة تعليم أساسي) في نطاق المحافظة.

وافق مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس الجمهورية بإعادة تخصيص قطعة ارض مساحتها 65,1 فدان من الأراضي السابق تخصيصها لوزارة الإسكان (المساحة المجنبة للاستثمار بأرض مطار امبابة) للتصرف فيها لأغراض التنمية العمرانية الشاملة وتوجيه العائد الاستثماري منها لتمويل استكمال تطوير منطقة شمال الجيزة وتوفير التمويل اللازم لنهو بعض المشروعات الحيوية والقومية.

وافق مجلس الوزراء على طلب محافظة المنيا تخصيص قطعة ارض من أملاك الدولة بمساحة 400 م2 بناحية شلبي، مدينة المنيا بإيجار اسمي، لصالح الشركة القابضة لكهرباء مصر، لإقامة موزع كهرباء لتغذية تقسيم شلبي صاروفيم.

وافق مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس الجمهورية بشأن العفو عن باقى العقوبة لبعض المحكم عليهم بمناسبة الاحتفال بعيد الفطر المبارك الموافق الاول من شوال 1438 هــ، وكذا العيد الخامس والستين لثورة 23 يوليو 1952م.

وافق مجلس الوزراء على مشروع القرار الخاص باللائحة التنفيذية لقانون الخدمة المدنية الصادر بالقانون رقم 81 لسنة 2016.