الجمعة, تشرين2/نوفمبر 24, 2017

رئيس مجلس الإدارة :حسين زين رئيس التحرير :خالدحنفى

nuuuuuuuu.jpg

اجتمع الساخرون.. الهجاؤون من أنحاء العالم بقصر الفنون بدار الأوبرا ليعرض كل منهم نكتته.. محاكاته الساخرة التى تبدو مضحكة لما تحمله من مبالغات لمناظر وأشخاص يبالغون فى وصفها، ويحرفون الملامح الطبيعية بهدف النقد الاجتماعى أو السياسى وذلك للتأثير الهزلى من خلال المبالغة فى تشويه الخصائص البارزة للأشخاص لتكون جزءاً من وسيلة الهجاء والسخرية والنقد اللاذع.
قامت اللجنة المشكلة من الفنانين (محمد عفت، فاروق موسى، محمد إبراهيم توفيق، وسمير عبد الغني) اختيار 500 عمل فنى لأكثر من 270 فنانا من 64 دولة عربية، وأجنبية، من بينها روسيا، والهند، وأوكرانيا، وبلجيكا، وكرواتيا، والصين، وإندونيسيا، والأردن، والكويت، والسعودية، والبحرين، وتونس، والمغرب، والإمارات.
تناول عدد كبير من الفنانين قضايا المرأة، والقهر الذى تواجهه على أيدى الرجال، وكذلك الصراع الدائم بينهما. ورغم ما حصلت عليه المرأة من امتيازات فاقت الرجال بمراحل فى العديد من الدول. إلا أن غالبية الفنانين تعاطفوا مع المرأة وصوروها وهى تعانى وكأنها تعيش بعصر الجاهلية. لقد صور الجميع كل الضغوط التى يواجهها المجتمع موجهة للمرأة، كما صوروا كل الطغيان والجبروت الواقع على المجتمع رامزين له فى شكل الرجل. فهل مازالت المرأة ضحية، وهل مازال الرجل متسلطا قاهرا ولا تقع عليه أعباء قد تتجاوز أعباء المرأة فى كثير من الأحيان؟.
وقد تزامنت مسابقة بهجورى لفن البورتريه الكاريكاتورى والملتقى الدولى الرابع للكاريكاتير، والتى تقدم لها 150 فنانا من كل الدول العربية، وتم عرض أعمال الفائزين مع الأعمال الفنية للملتقى.. وقام بالتحكيم فيها كل من الفنان سامى أمين من مصر وعلى المندلاوى من العراق.. وصاحب الجائزة الفنان الكبير جورج البهجورى.. وفاز بالجائزة الأولى الفنان على حسين من البحرين. وهى عبارة عن درع قام بتصميمه الفنان الكبير جلال جمعة.. و5000 جنيه. يسلم الدرع والجائزة الفنان الكبير جمعة فرحات، وفاز بالجائزة الثانية الفنان الكبير منصور البكرى من العراق. كما فاز بشهادات التقدير أنس اللقيس من لبنان، وخضر حسن، وماهر دانيال، وأدهم لطفى، وعمر صديق من مصر.
جدير بالذكر أن الملتقى كرم هذا العام جمعة فرحات رئيس الجمعية المصرية للكاريكاتير، وأحد الكبار فى عالم الكاريكاتير السياسى فى عالمنا العربى. كما قدم الملتقى درع الريادة أيضا للكاتبة الصحفية سناء البيسى..التى جعلت من مجلة نص الدنيا مجلة للدنيا كلها. كما قدم الملتقى الدروع لضيوف الشرف الفنانة آمنة الحمادى (الإمارات). الفنان ناصر الجعفرى (الأردن).
الفنان عبد القادر مسعود (تونس)، Nenad Ostojic (كرواتيا)، Descheemaeke Lucبلجيكا، jitet koestana(إندونيسيا).
وتم توزيع الميداليات التذكارية لكل من الفنانين أنس اللقيس من (لبنان)، أيمن الغامدى من (السعودية)، الفنان عاصم جهاد. (من العراق)، ريهام الهور (المغرب)، الفنانة سارة النومس (الكويت)، ومحمد القحطانى من (الكويت). كما تم توزيع شهادات التقدير لكل من شارك بالملتقى.