الأربعاء, يونيو 26, 2019
رئيس مجلس الإدارة :حسين زين || رئيس التحرير :خالدحنفى
كتب : وكالات

2016122422311796EN.jpg

قالت نتائج دراسة جديدة إن المرضى الذين تعالجهم طبيبات نساء أقل عرضة للوفاة من الأطباء الرجال بنسبة 4 بالمائة، وأنهم أقل عرضة أيضاً لتجدد حاجتهم إلى العلاج بنسبة 5 بالمائة. وتؤكد هذه النتائج ما كانت توصلت إليه دراسات سابقة من أن الطبيبات النساء تقدمن رعاية صحية أفضل من الأطباء الرجال.
نبّهت الدراسة إلى التناقض بين مستوى الخدمة الصحية الذي تقدمه الطبيبات النساء وبين أجورهن التي تقل عادة عن أجور الأطباء الرجال
وتعتبر هذه الدراسة التي أجراها باحثون من جامعة هارفارد هي الأولى من نوعها التي تبحث عن علاقة جنس الطبيب بنتائج العلاج، حيث اهتمت الدراسات السابقة ببحث مدى كفاءة الطبيبات النساء ومدى دقة تطبيقهن للبروتوكولات الطبية.
ونُشرت نتائج الدراسة في مجلة "جاما" الطبية، واعتمدت بيانات الدراسة على بيانات شركة "ميديكير" للخدمات الطبية بين يناير 2011 وديسمبر 2014، وشملت علاج مليون شخص، تم الاستعانة بملفات 20 بالمائة منهم في أبحاث الدراسة، ومقارنة تأثير جنس الطبيب على مدى نجاح العلاج.
ونبّهت نتائج الدراسة إلى التناقض بين مستوى الخدمة الصحية الذي تقدمه الطبيبات النساء وبين أجورهن التي تقل عادة عن أجور الأطباء الرجال.