الأربعاء, يونيو 26, 2019
رئيس مجلس الإدارة :حسين زين || رئيس التحرير :خالدحنفى

raghdahilal.jpg

هوس الموضة يشغل كل امرأة مهما كان عمرها والموضة العالمية أثرت بشكل واضح مؤخرا على موضة الأزياء المصرية.. وحول فساتين السهرة وملابس الشتاء سوف نتحدث مع مصممة الأزياء "رغدة هلال" حول تصميماتها الجديدة لعام 2017 الخاصة بفساتين السواريه الشتوى التى تميزت بها هذا العام، وعن أنواع الأقمشة الجديدة وألوان الموضة أيضا۔

هبة على

-         رسمة «الكشميرة» الهندية هى الأشهر على الأقمشة هذا العام

ما هى أكثر ألوان موضة شتاء 2017 القادم؟

الشتاء دائما ألوانه تتسم بالألوان الداكنة لأنها تعطى إحساسا بالدفء مثل الرمادى والكحلى، والبنى والزيتى وطبعا الأسود، أما أكثر الألوان المميزة لهذا العام فهى "المستردة" و"البرتقالى المكتوم" و"الجنزارى"۔۔

 وما هى أكثر الأقمشة والخامات المستخدمة فى خطوط الموضة لهذا العام؟

أكثرها انتشارا هى الأقمشة المنقوشة والتى بها رسومات مطبوعة خصوصا رسمة "الكشميرة" الهندية وأكيد موضة "الكاروه" ستظل مستمرة فى الشتاء.. أما عن الذوق العام فى ملابس شتاء 2017 فهى روح ملابس الستينات والسبعينات. وعن أكثر الخامات المستخدمة فى هذا الشتاء هى الجلد بألوانه والقطيفة والصوف، وأهم نوع من الأقمشة فهو الجوخ لأنه أساسى فى صناعة الجواكت "والمنتوهات"، أما عن موضة السهرة الشتوى فهى قماش "البلوكار" مع الجلد والقطيفة۔۔

 وماذا عن تصميماتك لفساتين السهرة فى فصل الشتاء؟

إحنا لازم نغير ثقافتنا عن فساتين السهرة ومع تغيير الفصول، فلا يجب الذهاب لمناسبة فى الشتاء ونجن نرتدى ملابس مصنوعة من الحرير والشيفون لأن الشكل العام هيكون "صيفى مش شتوى"، لهذا قمت بعمل مجموعة جديدة من الفساتين الشتوية المناسبة للسهرات والأفراح وجميع المناسبات۔۔ واستخدمت فيها قماشا من القطيفة والجلد والبلوكار أيضا۔۔

 كيف غيرت فكرة تصاميم فساتين السواريه لكى تناسب الطابع الشتوى؟

حاولت تغيير فكرة فساتين السهرة العادية واستبدلتها بفساتين مصنوعة من أقمشة شتوية، وقمت بعمل تصميمات "بكم" طويل ومنها ما هو مكون من قطعتين ومعظمها ضيقة، ومجسمة وطويلة عكس فساتين الصيف، بحيث يكون الشكل العام جميلا حتى لو وضعنا فوق الفستان "جاكت" أو "مونتو" أو "فرير" أو "بلوروه"۔۔ للتدفئة وهو يعطى مظهرا متألقا أيضا۔۔

 خصوصا إذا كان الفستان عليه "فرير" مع بروش مثل أفلام الأبيض وأسود وهذا النوع من الموضة عاد مرة أخر لأنه يعطى إحساسا بأنك أميرة أو ملكة۔۔

  وهل تختلف فساتين العرائس مع الفصول أيضا؟

فساتين العرائس تختلف فى الفصلين، فى الصيف مثلا بتكون خفيفة وأكثر بساطة لأن معظم الأفراح الآن نهارية أما على البحر فالفساتين قصيرة بذيل طويل، أما الشتوية فهى مكونة من عدة طبقات سواء "ساتان" أو "كورساج" مشدود أو قماش "التطريز"۔۔ وعموما الفساتين تتطور مع تطور العصر، ويوجد أيضا الفساتين العادية سواء المنقوشة وهى أكثرها شهرة۔۔

 هل ترى أن ذوق الموضة فى مصر تطور فى الفترة الأخيرة؟

فى الحقيقة يوجد تقدم كبير من مصممى الأزياء المصريين وتقدمت ثقافة الشعب المصرى فى عالم الموضة والأزياء خاصة مع وجود كل الماركات العالمية فى مصر منذ فترة طويلة وأصبحت المحافظات الكبرى بها محلات تجارى الموضة العالمية مما أدى إلى رفع الذوق العام كما أن السوشيال ميديا ساعدت فى نقل الصورة الكاملة حول الموضة العالمية مما أثر فى الذوق المصرى العام فى مجال الأزياء ولكن أهم شىء يجب أن نأخذ منها ما يناسبنا لا بغرض التقليد الأعمى۔

 هل المكياج وتسريحة الشعر يغيران ستايل الملابس؟

أكيد طبعا المكياج والشعر يجب أن يكونا مناسبين للملابس  ومكملين للوك العام۔

وكل ستايل وله المكياج المناسب والشعر المناسب سواء كان "كاجوال أو كلاسيك أو سواريه" لأن الملابس اليومية العادية دائما تميل إلى البساطة، فالمكياج فى المناسبات يختلف۔۔ وفى النهار يفضل استخدام الألوان البسيطة الهادئة والعكس فى المساء والسهرة۔۔

 ما هى فائدة "الفاشون شو" لمصمم الأزياء؟ وما هى الطبقة التى يخاطبها؟

"الفاشون شو" هو عرض أزياء يديره مصمم ماهر يستطيع أن يعرض أعماله على الجمهور ويأحذ آراءهم بشكل مباشر وهو كان منتشرا قديما وعاد بقوة هذه الفترة، وأكثر الطبقات التى تتفاعل معه هى الطبقة المتوسطة، أما الموضة بوجه عام فهى تخاطب جميع الطبقات۔

 وماذا عن تصميمات الفانتازيا التى نراها فى أعمالك فى "الفاشون شو"؟

ده بيكون عرضا لقدرات المصمم وكيفية صناعته لهذه النوعيات الصعبة من التصميمات، الغرض منه هو عمل "شو" بتصميم "artistic" يظهر بها المصمم قدراته وذوقه فى الأعمال الفنية مثل فساتين الفوازير أو الأعمال.

 وهل المظهر العام للملابس يتأثر بشكل الشنطة أو الحذاء؟

يجب أن  يكون التناسق فى الألوان والموديلات أهم شىء للمظهر العام فمثلا الكعب العالى لا يليق على الملابس الكاجوال والعكس السواريه لا يصح ارتداء حذاء "flat" وألوان الشنط وأحجامها يجب أن تتناسق مع الملابس۔۔

وعادة تكون الشنط الكبيرة للخروجات الصباحية أو مع الملابس الكاجوال أما السهرة يجب أن تكون شنطة صغيرة۔

 وماذا عن الاكسسوارات وأهميتها للمظهر العام؟

هى شىء مكمل للملابس واللوك ومهمة فى الـ "ستايل" العام سواء للكاجوال أو الكلاسيك وكل ستايل وله القطع التى تليق به۔۔ فمثلا السواريهات تحتاج اكسسوارات تعطى لها بريقا وهناك من يكتفى بالحلق فقط لتظهر جمال الفستان.. أما عن الملابس اليومية العادية فهى تكون أكثر بساطة والاكسسوارات هنا تلعب دورا فى إظهار اللوك وإعطائه مظهرا جذابا مثل السلاسل والخواتم والمشغولات اليدوية بالأحجار ولكل قطعة مظهر مختلف ومميز۔۔

 وما هى أهم النصائح التى تعطينها للسيدات عن الملابس والموضة؟

أهم حاجة ترتدى ما يليق بها ويجعلها مميزة وجذابة ويجب أن تراعى تناسق الألوان وتتابع خطوط الموضة وتحاول معرفة الموديلات التى تظهر جمال جسدها وتخفى عيوبه حتى تظهر بشكل جميل وجذاب۔۔ وياريت تبتعد عن التقليد فى شىء غير مناسب أو لا يليق على الجسم أو لون البشرة.