الأحد, مايو 26, 2019
رئيس مجلس الإدارة :حسين زين || رئيس التحرير :خالدحنفى
كتب : هبة حسني

IMG_0323.JPG

أكدت الدكتورة هالة أبو على الأمين العام للمجلس القومى للطفولة والأمومة أن المجلس يسعى دائماً إلى تمكين الفتيات للحصول على حقوقهن والقيام بدورهن في المجتمع على أكمل وجه ورفع الوعي بمناهضة العنف ضد الأطفال ، وأن المجلس يضع السياسات العامة لحماية الطفولة والامومة وإنفاذ حقوق الأطفال دون تمييز .

كما دعت الفتيات بأن يقمن بنشر الوعي وتثقيف الأقران والأسر في المجتمع المحيط بهن من خلال نقل المعلومات التى يحصلن عليها إليهم ، وأضافت أن قانون الطفل المعدل برقم 126 لسنة 2008 ودستور مصر 2014 يعدا نقلة نوعية كبيرة لتناوله كافة قضايا الطفل من المنظور الحقوقى ، حيث أعطى حقوقا متساوية لكل الأطفال، مشددة ضرورة الإبلاغ على خط نجدة الطفل (16000) في حالة تعرض أى طفل لخطر ، وأن خط نجدة الطفل يعد من أهم الآليات لحماية الأطفال من الخطر .

جاء ذلك خلال لقاء د. أبو علي بفتيات عزبة خير الله المشاركات في برنامج مدن آمنة للفتيات ، للتعرف على الأنشطة التى يقوم بها المجلس للنهوض بالطفولة والأمومة في مصر، بحضور د/ جاسنت ابراهيم مدير الشراكات الاستراتيجية بمنظمة بلان انترناشيونال ايجبت ، وفريق عمل منظمة بلان انترناشيونال ايجيبت ، ولفيف من الجمعيات الأهلية ، ومديري البرامج بالمجلس القومي للطفولة والأمومة.

وفي إطار تقديم المجلس القومى للطفولة والأمومة العديد من المشروعات الاسترشادية التى تلبى احتياجات المجتمع مستهدفا قضايا عديدة مثل التسرب من التعليم ، وتعليم الفتيات ، ومشاركة الأطفال فى الرأى من خلال برنامج منتدى الطفل المصرى ، والتعريف بحقوق الأسرة والطفل ، وآلية تقديم منظومة لحماية الطفل متمثلة فى الخطوط الساخنة ، وأن المجلس يستهدف من تقديم تلك البرامج توفير الحماية والرعاية والمشاركة بكافة صورها ، عرض مديرو البرامج والمشروعات بالمجلس القومي للطفولة والأمومة أبرز مكونات الخطة القومية لتنمية الطفولة ، وأهداف وآليات العمل ومنها : مبادرة تعليم البنات والتى ترتكز على منهجية التعلم النشط ، ومنتدى الطفل المصري ، وبرنامج حقوق الأسرة والطفل ، واستعراض آليات الحماية .

وقامت الفتيات خلال اللقاء بعرض فقرات فنية استعرضن من خلالها أبرز القضايا التى تؤثر على سلامتهن بالمدن ، ومعرض صور يتضمن مكونات مشروع مدن آمنة للفتيات وأهدافه ونتائجه وأبرز التوصيات ، وأعربت الفتيات عن أملهن في إنشاء مجمع مدارس لجميع مراحل التعليم المختلفة لخدمة أبناء المنطقة ، وتنفيذ أنشطة وبرامج داخل المدرسة للحد من الدروس الخصوصية ، بالإضافة إلى تدريب المدرسين بهدف الحد من ظاهرة العنف داخل المدارس ، ووجود حديقة ، ومستوصف طبى ، وزراعة الشوارع وتمهيد الطرق ، كما أعربن عن قلقهن من مشكلة التحرش .

كما قامت الفتيات بزيارة خط نجدة الطفل(16000) للتعرف على نوع المشكلات التى يتلقاها الخط وأليات العمل ومتابعة البلاغات وطرق تقديم الاستشارات النفسية للأطفال وأسرهم من خلال الخبراء والمتخصصين .

والجدير بالذكر أن برنامج مدن آمنة يستهدف الفتيات في سن المراهقة اللاتي تتراوح أعمارهن ما بين 13إلى 18عاما، وهو برنامج مشترك تم تطويره في إطار شراكة بين منظمة بلان الدولية، ومنظمة نساء المدن الدولية، وبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية (UN-HABITAT)، وذلك للتصدي لقضية تزايد المخاطر وتزايد الفرص أمام فتيات المدن في سن المراهقة ، وسيتم تنفيذ البرنامج في 5 مدن من مختلف أنحاء العالم وهي ( القاهرة- مصر، دلهي- الهند؛ هانوي- فيتنام. كمبالا- أوغندا؛ وليما- بيرو) .

 

IMG_0396.JPGIMG_0308.JPG

IMG_0440.JPG

IMG_0586.JPG