الأربعاء, يونيو 26, 2019
رئيس مجلس الإدارة :حسين زين || رئيس التحرير :خالدحنفى
كتب : وكالات

0201605290559431.jpg

سكري الحمل أحد المضاعفات الشائعة وقت الحمل والتي تتطلب السيطرة عليها في الوقت المناسب كي لا تضر الجنين. سكري الحمل خلل في مستوى السكر بالدم يحدث خلال فترة الحمل، ويكون ذلك بعد الأسبوع الـ 24 من بدايته.
تناول 6 وجبات صغيرة على مدار اليوم بدلاً من أكل وجبتين أو 3 وجبات رئيسية يمكن أن يؤدي سكري الحمل إلى عملقة الجنين، أي يولد الطفل كبير الحجم، ويؤثر على عملية الولادة، وإذا تجاوز مستوى السكر بالدم أثناء الصيام 150 ملغ يزداد خطر وفاة الجنين خلال الأسابيع 4-8 الأخيرة من الحمل.
من آثار سكري الحمل على الأم أنه يزيد خطر إصابتها لاحقاً بالسكري من النوع2.
يمكنك التحكم في حالة سكري الحمل بسهولة والسيطرة على نسبة الجلوكوز بالدم باتباع النصائح التالية:
* التقليل من تناول السن والزبدة، والامتناع عن تناول أية أطعمة مقلية، وزيادة كمية الدهون الجيدة في طعامك من مصادر مثل زيت الزيتون والمكسرات.
* تناول 6 وجبات صغيرة على مدار اليوم بدلاً من أكل وجبتين أو 3 وجبات رئيسية. يساعد ذلك على استمرار الإمدادات الغذائية للجنين والحد من تقلبات نسبة الجلوكوز بالدم.
* الحد من تناول الحلويات، وعدم الإفراط في تحلية الشاي وغيره من المشروبات. يمكن أن ترفع الحلويات نسبة السكر في الدم بشكل مفاجئ، خاصة عند تناولها بعد وجبة الطعام، لذلك تجنبي أكلها بعد الوجبات، وتناولي القليل جداً منها طوال فترة الحمل.
* اتباع توصيات التغذية الصحية وقت الحمل، واستشارة أخصائي تغذية. بشكل عام عليك زيادة أكل الخضروات والحبوب الكاملة والفواكه والبروتين، والحذر من الدهون والكربوهيدرات.
* النشاط البدني عامل هام في السيطرة على نسبة السكر بالدم وقت الحمل، المشي يومياً لمدة 40 دقيقة، أو ممارسة التمارين المعتدلة سيوفر لك دعما جيداً للسيطرة على سكري الحمل.
* اتباع نصائح الطبيب الأخرى، واستشارته عند ملاحظة أية تغيرات، والانتظام في الفحوصات وتناول الأدوية الموصوفة من الطبيب.